Skip to main content

الصفحة الرئيسية مقالة اليوم المختارة في الأخبار في هذا اليوم هل تعلم قيل الصحيح في اللغة هل ترغب في إنشاء مقالة؟ مقالة اليوم الجيدة قائمة اليوم المختارة صورة اليوم المختارة بوابة اليوم المختارة ما هي ويكيبيديا؟ مشاريع شقيقة قائمة التصفححدّث الصفحةمصدرإحصاءات ويكيبيديا العربيةأفرغ كاش الخادم

عن ويكيبيديامرحبا بالزوار الجددكيفية تعديل الصفحاتحقوق النشرأسئلةمساعدةعنصر كيميائيوعدده الذرّيفلزللسحب وللطرقالفلزّات الانتقاليةعناصر المجموعة الحادية عشرةالجدول الدوريالفلزّات النبيلةالأحماضالماء الملكيحمض النتريكوحمض الهيدروكلوريكقطععروقالطميمحلول جامدالفضةالإلكترومسبائكالنحاسوالبالاديومملغمةًالزئبقفلزٌّ نفيسسكّ العملاتالحليالأعمال الفنّيةمرّ الزمانلغطاءواحتياطي الذهبالسياسات النقديةالفاتيكانقلعة القطيفمحمد نجيبما هي المقالات المختارة؟بوابة علم الأحجار الكريمة والمجوهراتبوابة الكيمياءإعصار إيدايعيد الاستقلالتونسالاعتدال الربيعيالتقويم الفارسييوم الأبإيرانوباكستانعلي بن أبي طالب19 مارس21 مارسصفحة البحثرمزاً إسلامياً20 أكتوبر1827حسين باي الثاني1831الاحتلال الفرنسيدستور 1959للجمهورية التونسية30 يونيو1999الدول الإسلاميةللبحر الأبيض المتوسطالدولة العثمانيةمعركة نافارين20 أكتوبر1827البايالحسينيحسين باي الثانيهلال ونجمةالمجوهرات18311835أحمد باي بن مصطفى1837علم تركياالدولة العثمانيةالمسجد العمري الكبير (غزة)كنوت (دب قطبي)مسجد السلطان المؤيد شيخما هي المقالات الجيدة؟بوابة تونسبوابة المغرب العربيكارلوس بيانكيفيليز سارسفيلدبوكا جونيورزكارلوس بيانكيكأس الإنتركونتيننتالميغيل مونيوزريال مدريد 1960نادي ناسيونال1980السياسات والإرشاداتالويكيبيديينبنية حسنةسلوكًا مدنيًاالتوافقموسوعة محايدةبيئة مرحبة










الصفحة الرئيسية


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى التنقل
اذهب إلى البحث








مرحبا بكم في ويكيبيديا

مشروع الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها. توجد الآن 710٬935 مقالة بالعربية.

محتوى متميز · التصنيفات · فهرس أ-ي




P religion world.svg أديان
P vip.svg أعلام
P history.svg تاريخ
P technology.png تقنية

P literature.svg ثقافة
P globe.svg جغرافيا
P mathematics.svg رياضيات
P medicine3.png طب

P WWII.png طيران
P Science.png علوم
P sport.svg رياضة
Full bottle chemistry.svg كيمياء
 تصفح كل البوابات



الحساب الرسمي على فيسبوك الحساب الرسمي على تويتر الحساب الرسمي على إنستغرام الحساب الرسمي على يوتيوب

عن ويكيبيديا
· مرحبا بالزوار الجدد
· كيفية تعديل الصفحات
· حقوق النشر
· أسئلة
· مساعدة



الأربعاء 20 مارس/ آذار 2019، الموافق 13 رجب 1440 هـ





مقالة اليوم المختارة




خامة ذهب على شكل متشجّر عُثر عليها في منجم "عش النسر" في ولاية كاليفورنيا الأمريكية

الذهب عنصر كيميائي رمزه Au وعدده الذرّي 79؛ وهو بذلك أحد العناصر القليلة ذات العدد الذرّي المرتفع والمتوفّرة طبيعياً في نفس الوقت. يوجد في الطبيعة على شكل فلز ذي لون أصفرٍ مائل إلى الحمرة، وكثافته مرتفعة، وهو قابل للسحب وللطرق. يصنّف الذهب كيميائياً من الفلزّات الانتقالية وضمن عناصر المجموعة الحادية عشرة في الجدول الدوري؛ وهو يصنّف أيضاً ضمن الفلزّات النبيلة، فهو لا يتأثّر بأغلب الأحماض الشائعة، إلّا في الماء الملكي، وهو مزيجٌ من حمض النتريك وحمض الهيدروكلوريك. يوجد الذهب في مكامنه على شكله العنصري الحرّ، أحياناً على شكل قطع أو حبيبات داخل الصخور، أو على شكل عروق في باطن الأرض، أو في الطمي في قاع الأنهار. على العموم فالذهب فلزٌّ نادرٌ نسبياً؛ وهو يوجد أحياناً على هيئة محلول جامد مع فلزّ الفضة في سبيكة الإلكتروم؛ كما يشكّل سبائك طبيعية مع النحاس والبالاديوم؛ بالإضافة إلى تشكيله ملغمةً مع الزئبق. الذهب فلزٌّ نفيس استخدم في سكّ العملات وفي صناعة الحلي، بالإضافة إلى الأعمال الفنّية للعديد من الشعوب والحضارات والدول على مرّ الزمان. يلعب الذهب دوراً مهمّاً في الأداء الاقتصادي العالمي، لذلك يكون لغطاء واحتياطي الذهب تأثيرٌ على السياسات النقدية في دول العالم. نظراً للخواص المميّزة التي يتمتّع بها الذهب من حيث قابلية السحب والطرق والناقلية الكهربائية ومقاومة التآكل، فإنّ للذهب أهمّية صناعية تطبيقية، خاصّة في المجالات الإلكترونية.


تابع القراءة



مقالات مختارة أخرى: الفاتيكان – قلعة القطيف – محمد نجيب
ما هي المقالات المختارة؟ – بوابة علم الأحجار الكريمة والمجوهرات – بوابة الكيمياء








في الأخبار





إعصار إيداي




  • 15 مارس –
    إعصار إيداي (في الصورة) يضرب الجانب الشرقي من أفريقيا الجنوبية ويتسبب بِرياحٍ وفيضاناتٍ هائلة في كُلٍ من موزمبيق وزيمبابوي ومالاوي وجنوب أفريقيا ومدغشقر، ويُؤدي إلى مقتل 205 أشخاص على الأقل.


  • 15 مارس –
    هُجُومٌ إرهابي بِسلاحٍ ناريّ على مسجد النور في مدينة كرايستشيرش النيوزيلنديَّة يودي بِحياة 49 من المُصلّين وجرح أكثر من 50 آخرين، والاشتباه بِتورُّط أربعة جُناة في ذلك.


  • 11 مارس –
    الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يُعلن عُدُوله عن الترشُّح لِولايةٍ خامسة وإرجاء الانتخابات الرئاسيَّة التي كانت مُقرَّرة في 18 نيسان (أبريل) 2019 بعد أسبوعين من الاحتجاجات الشعبيَّة الرافضة لِترشُّحه.


  • 10 مارس –
    سُقُوط طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية الرحلة 302 بُعيد إقلاعها بِوقتٍ قصيرٍ من مطار أديس أبابا بولي الدولي ومقتل جميع الرُكَّاب على متنها، وعددهم 157 راكبًا.


  • 27 فبراير –
    الإعلان عن فوز الرئيس النيجيري مُحمَّد بُخاري بِولايةٍ رئاسيَّةٍ ثالثة بعد أن تفوَّق على مُنافسه عتيق أبو بكر في الانتخابات التي جرت يوم 23 فبراير 2019 وحصد ما نسبته 55.6% من الأصوات.


  • 27 فبراير –
    مقتل وإصابة العشرات في حادث اصطدام جرار قطار في محطة رمسيس بالعاصمة المصرية.


  • 26 فبراير –
    القوات الجوية الهندية تقصف مُعسكرًا لتنظيم جيش مُحمَّد في المنطقة الباكستانيَّة من كشمير بعد تبني التنظيم هجوم بولواما، وباكستان ترد بِهجومٍ آخر على الأراضي الهنديَّة.

    أحداث جارية: انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي  · الأزمة الرئاسية الفنزويلية 2019  · أزمة المهاجرين إلى أوروبا  · الأزمة الدبلوماسية مع قطر  · الاحتجاجات الجزائرية 2019  · الاحتجاجات السودانية 2018  · حظر طيران بوينغ 737 ماكس 2019





وفيات حديثة · ويكي الأخبار





في هذا اليوم





20 مارس: عيد الاستقلال في تونس  · الاعتدال الربيعي  · ليلة رأس السنة في التقويم الفارسي

13 رجب: يوم الأب في إيران وباكستان بالتزامن مع ذكرى ميلاد الإمام علي بن أبي طالب


لا إطار


  • 1815 - نابليون بونابرت يعود إلى باريس من منفاه في جزيرة إلبا، وبدأت بذلك فترة المائة يوم التي حاول خلالها إعاده بناء إمبراطوريته.


  • 1929 - إنشاء جهاز بوليسي لمكافحة المخدرات في مصر، وكان أول جهاز من نوعه في المشرق العربي.


  • 1956 - فرنسا تمنح تونس الاستقلال الكامل ما عدا ميناء بنزرت.


  • 1986 - جاك شيراك (في الصورة) يتولى رئاسة وزراء فرنسا.


  • 2003 - بداية الحرب الأمريكية على العراق، والعد التنازلي للإطاحة بحكم صدام حسين.

أحداث أخرى: 19 مارس  · 20 مارس  · 21 مارس



الأرشيف  · مواليد هذا اليوم  · قائمة الأحداث التاريخية

اليوم الأربعاء 20 مارس 2019 (حسب التوقيت العالمي المنسق)  · حدّث الصفحة







هل تعلم



Mammoth Cave tour.jpg

  • ... أن كهف الماموث (في الصورة) في ولاية كنتاكي الأمريكية يعتبر أطول كهف في العالم، حيث يحتوي على ممرات تمتد لأكثر من 600 كم؟

  • ... أن الأتراك لم يلقبوا أي حاكم من حكام آل عثمان بالسلطان عكس ما هو شائع في الكتب والمؤلفات، وإنما كان واحدهم يلقب «پادشاه» أي «ملك الملوك» أو «العاهل»؟

  • ... أن مايليندا كليميندي هي أول كوسوفية ألبانية العرق تفوز بميدالية في أول مشاركة رسمية لبلادها في الألعاب الأولمبية 2016؟

  • ... أن الياباني هيرو أونودا هو آخر جندي استسلم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وكان ذلك في عام 1974، أي بعد 30 سنة من انتهاء الحرب؟

  • ... أن الملك الفارسي الساساني سابور الثاني توج ملكاً على فارس وهو في رحم أمه؟

  • ... أن الكاتبة جوان رولينج تُعتبر أول مليارديرة في العالم من فئة الكاتبات؟


رشح معلومة جديدة · الأرشيف






قيل



242









لم يكن فقر الحال يشكّل نقطة ضعف في كياني.



— أدولف هتلر




ويكي الاقتباس · قائمة الأقوال






الصحيح في اللغة



51


من الشائع أن يقال: تَحَسّبًا من كل طارئ
ويفضل أن يقال: تَحَسّبًا لِكِّل طارئ
لأن معنى تحسّبًا هو توقعًا واستعدادًا له، وليس استعدادًا منه (مصدر)

ويكاموس · قائمة الملاحظات






هل ترغب في إنشاء مقالة؟



في ويكيبيديا العربية 710٬935 مقالة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير، استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً ربما تحت مسمّىً آخر مختلف. إن لم يكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.





شاهد بعض الفيديوهات الإرشادية






مقالة اليوم الجيدة



العلم التونسي أحمر يتوسّطه قرص أبيض فيه نجم خماسي أحمر يحيط به هلال أحمر

علم تونس، هو علم أحمر تتوسطه دائرة بيضاء بها نجم ذو خمس أشعة يحيط به هلال أحمر، واللذين يعتبران رمزاً إسلامياً. في 20 أكتوبر 1827، قرر حسين باي الثاني إنشاءه وقد تم تفعيله سنة 1831. وقد بقي علماً وطنياً خلال الاحتلال الفرنسي وأكد كذلك دستور 1959 وظيفته كعلم وطني للجمهورية التونسية. وفي 30 يونيو 1999 تم تحديد أبعاده وميزاته بوضوح. العديد من الدول الإسلامية على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط تستخدم علما يهيمن عليه اللون الأحمر مستوحى من علم الدولة العثمانية. في حالة تونس، وبعد تدمير شعبة البحرية التونسية خلال معركة نافارين في 20 أكتوبر 1827، قرر الباي الحسيني حسين باي الثاني اعتماد علم لاستخدامه من قبل الأسطول التونسي، لتمييزه عن الأساطيل الأخرى، وقد أُضيف له دائرة بيضاء، بالإضافة إلى هلال ونجمة وهما رمزان موجودان بالفعل في المجوهرات، والفن والهندسة المعمارية التونسية. هذا هو الظرف ظهور العلم، الذيي صمم عام 1831 أو عام 1835 وفقا للمصادر، وأضفى عليه أحمد باي بن مصطفى طابعا رسميا عام 1837. ومنذ ذلك الحين، لدى تونس علم يشبه علم تركيا، مستوحًى من علم الدولة العثمانية. ويختلف العلمان فألوان الهلال والنجمة معكوسة مع دائرة بيضاء في العلم التونسي ومع اختلاف موقع الشعارين.


تابع القراءة



مقالات جيدة أخرى: المسجد العمري الكبير (غزة) – كنوت (دب قطبي) – مسجد السلطان المؤيد شيخ
ما هي المقالات الجيدة؟ – بوابة تونس – بوابة المغرب العربي







قائمة اليوم المختارة



قائمة المدربين الفائزين بكأس الإنتركونتيننتال الذي يُعد الأرجنتيني كارلوس بيانكي أكثر المدربين فوزاً بها، حيث فاز باللقب 3 مرات، مرة مع نادي فيليز سارسفيلد في 1994، و مرتين مع بوكا جونيورز أعوام 2000، 2003. وهو كذلك (كارلوس بيانكي) الوحيد الذي فاز باللقب مع فريقين مختلفين. بينما أول مدرب فاز بلقب كأس الإنتركونتيننتال بنظامه القديم (نظام الذهاب و الإياب) هو الإسباني ميغيل مونيوز مع نادي ريال مدريد الإسباني عام 1960، وأول من فاز باللقب بنظامه الجديد (من مباراة واحدة على ملعب محايد) هو الأوروغواياني خوان ميوجيكا مع نادي ناسيونال الأوروغوياني عام 1980. يذكر أن المدربين الأرجنتينيين هم الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 11 بطولة، يليهم المدربين الأورغوايانيين بـ 7 مرات.


تابع القراءة



ما هي القوائم المختارة؟ · اقرأ قائمةً أُخرى







صورة اليوم المختارة




رجل شيشاني يصلي خلال معركة غروزني الأولى في يناير 1995. الشعلة في الخلفية مصدرها خط أنابيب الغاز الذي أصيب بشظايا

رجل شيشاني يصلي خلال معركة غروزني الأولى في يناير 1995. الشعلة في الخلفية مصدرها خط أنابيب الغاز الذي أصيب بشظايا



معرض الصور المختارة · رشح صورك لتكون مختارة





بوابة اليوم المختارة




OthmaniahPortalWellcome.png

ما هي البوابات المختارة؟ · اطلع على بوابة أخرى







ما هي ويكيبيديا؟




ويكيبيديا مشروع تعاوني متعدد اللغات يضم مشاريع بأكثر من 300 لغة لإعداد موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت ويكيبيديا في عام 2001، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003.

لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات ويكيبيديا مستمرة في النمو، إلا أن بعض الويكيبيديين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًا ويسعون وراء التوافق ويعملون لتحقيق هدفهم بإنشاء موسوعة محايدة، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.


يمكنك دائمًا المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع المجتمع عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات ويكيبيديا والقضايا التقنية أو اللغوية.





مشاريع شقيقة



























ويكيبيديا مشروع تابع لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف أيضاً مجموعة من المشاريع الأخرى:

Commons-logo.svg


كومنز
مستودع الملفات المشتركة

Wiktionary-logo.svg


ويكاموس
القاموس الحر

Wikisource-logo.svg


ويكي مصدر
المكتبة الحرة

Wikibooks-logo.svg


ويكي الكتب
كتب مفتوحة لعالم حر

Wikiquote-logo.svg


ويكي الاقتباس
أقوال مأثورة ومشهورة

Wikinews-logo.svg


ويكي الأخبار
مصدر أخبار حرة

Wikiversity-logo-ar.png


ويكي الجامعة
مصدر التعليم الحر للمشاريع الدراسية

Wikispecies-logo.svg


ويكي أنواع
دليل الأنواع الحية

Wikimedia Community Logo.svg


ميتا ويكي
تنسيق مشاريع ويكيميديا

Wikivoyage-Logo-v3-icon.svg


ويكي الرحلات
دليل السفر

Wikidata-logo.svg


ويكي بيانات
قاعدة البيانات الحرة

Mediawiki-logo.png


ميدياويكي
برمجيات الويكي الحرة

  • قائمة الويكيبيديات

  • إحصاءات ويكيبيديا العربية


  • أفرغ كاش الخادم: لتحديث الصفحة الرئيسية.










مجلوبة من "https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=الصفحة_الرئيسية&oldid=33038680"





قائمة التصفح



























(window.RLQ=window.RLQ||[]).push(function()mw.config.set("wgPageParseReport":"limitreport":"cputime":"0.460","walltime":"0.641","ppvisitednodes":"value":1977,"limit":1000000,"ppgeneratednodes":"value":0,"limit":1500000,"postexpandincludesize":"value":94676,"limit":2097152,"templateargumentsize":"value":12292,"limit":2097152,"expansiondepth":"value":19,"limit":40,"expensivefunctioncount":"value":9,"limit":500,"unstrip-depth":"value":0,"limit":20,"unstrip-size":"value":8592,"limit":5000000,"entityaccesscount":"value":0,"limit":400,"timingprofile":["100.00% 321.892 1 -total"," 33.85% 108.967 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة"," 33.11% 106.583 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/المقالة_الحالية"," 14.58% 46.929 1 قالب:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/عداد"," 14.52% 46.727 1 ويكيبيديا:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/564"," 13.85% 44.593 1 قالب:Minmaxskipgen"," 13.30% 42.827 1 ويكيبيديا:مقالة_الصفحة_الرئيسية_المختارة/قالب"," 11.68% 37.601 1 قالب:مشاريع_شقيقة"," 11.03% 35.498 1 قالب:قائمة_مقالات_الصفحة_الرئيسية_المختارة"," 10.10% 32.496 1 قالب:Minmaxskipgen/core"],"scribunto":"limitreport-timeusage":"value":"0.014","limit":"10.000","limitreport-memusage":"value":1050655,"limit":52428800,"cachereport":"origin":"mw1340","timestamp":"20190320025249","ttl":3600,"transientcontent":true););"@context":"https://schema.org","@type":"Article","name":"u0627u0644u0635u0641u062du0629 u0627u0644u0631u0626u064au0633u064au0629","url":"https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9","sameAs":"http://www.wikidata.org/entity/Q5296","mainEntity":"http://www.wikidata.org/entity/Q5296","author":"@type":"Organization","name":"u0627u0644u0645u0633u0627u0647u0645u0648u0646 u0641u064a u0645u0634u0627u0631u064au0639 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627","publisher":"@type":"Organization","name":"u0645u0624u0633u0633u0629 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627","logo":"@type":"ImageObject","url":"https://www.wikimedia.org/static/images/wmf-hor-googpub.png","datePublished":"2003-08-03T00:43:23Z","dateModified":"2019-02-11T15:41:59Z","image":"https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/9b/Gold-221313.jpg","headline":"u0627u0644u0635u0641u062du0629 u0627u0644u0631u0626u064au0633u064au0629 u0644u0645u0634u0631u0648u0639 u0648u064au0643u064au0645u064au062fu064au0627"(window.RLQ=window.RLQ||[]).push(function()mw.config.set("wgBackendResponseTime":126,"wgHostname":"mw1333"););

Popular posts from this blog

Sum ergo cogito? 1 nng

419 nièngy_Soadمي 19bal1.5o_g

Queiggey Chernihivv 9NnOo i Zw X QqKk LpB